منتدى صوت الطالب الزيتوني

منتدى عام لطلبة جامعة الزيتونة


    موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    شاطر

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:48 pm

    المنصف المرزوقي يزور الصالون الوطني للصناعات التقليدية

    أكد رئيس الجمهورية المؤقت على أهمية قطاع الصناعات التقليدية، باعتباره "يصل التراث الفني والمخزون التاريخي والذاكرة الشعبية بروح ومكتسبات الحداثة".

    وأبرز المرزوقي، لدى زيارته صباح السبت 24 مارس 2012، الصالون الوطني للصناعات التقليدية بقصر المعارض بالكرم، مكانة قطاع الصناعات التقليدية في الاقتصاد التونسي، إذ يساهم بـ 4 بالمائة من الناتج القومي الخام ويؤمن 300 ألف موطن شغل ويحقق عائدات تصدير تقارب 380 مليون دينار.

    واعتبر رئيس الجمهورية المؤقت أن دفع هذا القطاع وتطويره والإحاطة بصغار الحرفيين وفتح الأسواق الخارجية لمنتوجات الصناعات التقليدية "من أولويات المرحلة".

    وقد اطلع بالمناسبة على عدد من الأجنحة في هذا الصالون كما تحادث مع صغار الحرفيين والباعثين الشبان الذين تطرقوا إلى واقع قطاع الصناعات التقليدية والصعوبات التي يمر بها ورؤيتهم لآليات دعمه.

    كما زار المرزوقي أجنحة بعض الجمعيات التنموية المشاركة وتعرف على جهودها في مجال تثمين منتوجات صغار الحرفيين والترويج لها، خاصة في الجهات.

    يذكر أن هذا الصالون افتتح الجمعة ويتواصل إلى غرة أفريل 2012.

    المصدر:وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:49 pm

    الباجي قائد السبسي يدعو إلى تحديد موعد للانتخابات القادمة

    أكد الوزير الأول السابق الباجي قائد السبسي أنٌ تكريس المسار الديمقراطي في هذه المرحلة الانتقالية مسؤولية مشتركة تقتضي توسيع تمثيلية الحكومة حتى يلتف الشعب بكامله حولها لتحقيق نجاح التجربة الديمقراطية في تونس.

    ودعا خلال إشرافه مساء يوم السبت 24 مارس 2012 بالقاعة المغطاة بالمنستير على الندوة الوطنية " نداء الوطن" التي نظمتها الجمعية الوطنية للفكر البورقيبي وواكبها آلاف المواطنين وممثلي عدد من الأحزاب والمنظمات إلى توفير الظروف الملائمة للتناوب على الحكم والعمل المشترك لخلق التوازن في المشهد السياسي التونسي.

    وطالب قائد السبسي الحكومة المؤقتة بتحديد تاريخ واضح لإجراء الانتخابات القادمة وبضرورة إسراع المجلس الوطني التأسيسي لإعداد قانون انتخابي جديد فضلا عن تشكيل لجنة لإعداد الانتخابات المقبلة مذكرا في هذا السياق بالاتفاق الحاصل قبل الانتخابات الأخيرة بين الحكومة التي كان يترأسها وبقية الفاعلين السياسيين والذي أقرٌ إجراء انتخابات في أجل أقصاه سنة.

    كما دعا إلى تنظيم استفتاء حول الفصل الأول من دستور 1959 ملمحا إلى أنٌ الحكومة الحالية "غير قادرة على الحسم في مسألة هذا الفصل رغم التزامها سابقا بأنٌ يظل الفصل المذكور قاسما مشتركا بين جميع التونسيين كما لمح إلى خطورة تباطؤ أعضاء المجلس الوطني التأسيسي في الشروع في كتابة الدستور .

    وأكد ضرورة تشريك مختلف مكوٌنات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية في المساعي التوحيدية الجارية بين عدد من الأحزاب الوسطية لبناء مجتمع وسطي حداثي دون إقصاء لأي طرف مثمنا بالمناسبة مبادرة الرئيس المؤقت محمٌد المنصف المرزوقي بتجسيد المصالحة بين البورقيبيين واليوسفيين.

    وكان ممثلو أربعة كتل حزبية أكدوا قبل ذلك مساندتهم لمباردة السيٌد الباجي قائد السبسي التي تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين الأحزاب الوسطية ومكوٌنات المجتمع المدني مؤكدين استعدادهم للدخول في أي مسار توحيدي يجمع لا فقط الأحزاب ذات المرجعية الدستورية بل يتعداه إلى كافة القوى الديمقراطية التقدمية الحداثية.

    فقد دعا رئيس حزب المبادرة كمال مرجان في هذا السياق إلى اللحمة والتوافق حول المصلحة العليا لتونس بعيدا عن الصراعات ومن أجل إقامة الدولة المدنية العصرية الحداثية مثمنا المسار التوحيدي للقوى السياسية للارتقاء بالعمل السياسي لخدمة التطلعات الحقيقة للشعب التونسي حسب تعبيره .

    وقال القيادي في الحزب الوطني التونسي فوزي اللومي أنٌ الدستوريين كانوا دوما على مدى تاريخهم "دعاة إصلاح وبناء وكان منطلقهم وهدفهم مصلحة هذا الوطن" حسب قوله داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها كاملة لتجنب حالة الانفلات والتخبط و التجاذبات كما دعا كلٌ الحساسيات السياسية إلى تجنب المزايدات مذكرا برغبة الحزب الوطني التونسي "في الإسراع بإرساء العدالة الانتقالية ورفض كلٌ أشكال العقاب الجماعي والانتقام".

    ولاحظ مؤسس الحزب الديمقراطي التقدمي أحمد نجيب الشابي أنٌ الحكومة المؤقتة "رغم أنٌها شرعية إلا أنٌها تفتقد القدرة على إدارة الدولة " حسب تقديره مؤكدا ضرورة توسيع الحكومة الحالية إلى حكومة وحدة وطنية حقيقة ترأسها شخصية وطنية مستقلة وتعتمد على كفاءات وطنية وتشارك فيها الأحزاب بشكل متوازن وأكد الاستعداد للتعاون مع قائد السبسي قصد تجسيم مبادرته الرامية إلى إعادة البلاد إلى المسار الصحيح حسب رأيه.

    ومن ناحيته أشار المنسق العام لحركة التجديد بوجمعة الرميلي إلى انخراط حزبه في المسار التشاوري والتشاركي مع الباجي قائد السبسي الذي وصفه بـ"رجل الدولة الجامع بين مختلف القوى السياسية والموفق بينها "داعيا إلى الاستلهام من الفكر البورقيبي من أجل بناء مجتمع عادل وديمقراطي وهتف آلاف المواطنين الذين حضروا بكثافة داخل القاعة المغطاة وخارجها بشعارات تعبر عن التفافهم حول مبادرة السبسي كما رفعوا الراية الوطنية ولافتات تدعو بالخصوص إلى الوسطية والوفاق ونبذ الشقاق وإلى "تنظيم الانتخابات في أكتوبر 2012. "

    وحضرت هذه التظاهرة الطالبة خولة الرشيدي التي تصدت مؤخرا بإحدى كليات منوبة لشاب حاول إنزال العلم الوطني، وقد استقبلها الحاضرون بهتافات " بالروح بالدم نفديك يا علم ".

    وتميزت الندوة بتسلم الباجي قائد السبسي مشعل الوفاء من عدد من الشباب القادمين من دار بن عياد بقصر هلال، وهي المكان الذي شهد ميلاد الحزب الحر الدستوري الجديد في 2 مارس 1934 ، وذلك اثر انشقاق الزعيم الحبيب بورقيبة وعدد من رفاقه عن حزب عبد العزيز الثعالبي "الحزب الحر الدستوري ".

    المصدر:وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:49 pm

    جمعية القضاة تندد بـ"محاولة محامين إزاحة قضاة من وظائفهم"

    نددت جمعية القضاة التونسيين بما وصفته "بالأفعال الخطيرة" والمتمثلة حسب تعبيرها في "اقدام عدد من المحامين مؤخرا بالمحكمة الابتدائية بالقصرين على تنصيب انفسهم لاتخاذ قرارات تتعلق بإزاحة عدد من القضاة من وظائفهم وبإجراء رقابة على أعمال المحكمة" .

    ولاحظ المكتب التنفيذي للجمعية في بلاغ صادر عقب اجتماعه يوم الجمعة ان ما حدث يمثل من وجهة نظره "اعتداء صارخا على السلطة القضائية ووصاية عليها ومساسا من حرمتها المعنوية والاحترام الواجب لها" مؤكدا تضامنه التام مع الزملاء بالمحكمة المذكورة لما تعرضوا له من "اعتداء سافر" على حد تعبيره.

    وطالب المكتب التنفيذي في هذا البلاغ وزارة العدل بوصفها سلطة اشراف على المحاكم بفتح تحقيق في الغرض لتحديد المسؤوليات كما دعا الهياكل الممثلة للمحامين للتدخل لايقاف ما وصفه ب"التجاوزات " تفاديا لاي تداعيات "غير محسوبة" حسب تقديره.

    وتعود الوقائع إلى يوم الاثنين 19 مارس عندما عقد جمع من المحامين بجهة القصرين جلسة نادوا خلالها بتطهير القضاء.

    ووضعوا قائمة سوداء لمن وصفوهم ب"الفاسدين " وطالبوا بابعادهم، وهو ما تسبب في ردود فعل قوية من طرف القضاة الذين اعتبروا ما اقدم عليه المحامون تدخلا في شؤونهم مؤكدين ان الهياكل القضائية وحدها مخول لها تحديد ما يسمى بالفساد في القضاء .

    وكردة فعل على هذا "التدخل" نفذ قضاة المحكمة الابتدائية بالقصرين تحركات احتجاجية يومي الأربعاء والخميس مما تسبب في تعطيل المرفق القضائي بالجهة.

    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:50 pm

    احزاب الائتلاف الحكومي تجتمع بقواعدها

    نظمت أحزاب الائتلاف الحكومي صباح الأحد بقاعة الاجتماعات ببلدية بن عروس لقاء سياسيا جمعها بقواعدها المحلية والجهوية، تمحور حول موضوع "حكومة الترويكا واهداف الثورة" وحضره بالخصوص كل من نور الدين البحيري، وزير العدل ممثل عن حركة النهضة، ومحمد عبو، الوزير المكلف بالاصلاح الاداري ممثل عن حزب المؤتمر من اجل الجمهورية، وخليل الزاوية، وزير الشؤون الاجتماعية ممثل عن حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات، الى جانب عدد من اعضاء المجلس الوطني التأسيسي عن الاحزاب الثلاثة.

    وتباحث أعضاء الحكومة الائتلافية مع ممثلي قواعدهم الحزبية بولاية بن عروس حول أداء الحكومة إلى حد الان وما تحقق لفائدة البلاد من مكاسب وانجازات على درب تجسيم مسار الانتقال الديمقراطي فضلا عن التطرق الى أهم القضايا التي تشغل الراي العام الوطني من بينها الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالبلاد وحملة التشكيك التي تتعرض لها الحكومة وموعد تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة.

    وبشأن مجمل هذه المواضيع أوضح الوزير المكلف بالاصلاح الاداري أن الاحزاب التي تشكل الحكومة الحالية "تعمل في كنف الانسجام والتضامن والاحترام المتبادل" دون ان يخفي الاختلاف القائم بينها بشأن اختيار النظام السياسي في البلاد للفترة القادمة.

    واضاف قوله أنه "حتى إن لم يتحقق التوافق بين هذه الاحزاب بشان شكل النظام السياسي في البلاد مستقبلا فإن ذلك لن يكون له تأثير على الحكومة الحالية ولا على سياستها ولن يحول دون تنفيذ ما تعهدت به أمام الشعب التونسي يوم تسلمها مقاليد تسيير دواليب البلاد في أواخر شهر ديسمبر الماضي".

    وبالتاكيد من وجهة نظره "أن الحكومة لن تسقط لوجود اختلافات في الرؤى بين الاحزاب المشكلة لها بشأن النظام السياسي القادم لتونس" .

    واعتبر محمد عبو أن المطالبة بالحقوق عبر الجنوح إلى القوة والتهديد "لا يعد منطقا ثوريا" قائلا في هذا السياق "سنطبق القانون على الجميع دون حرمان المواطنين من حقهم في التعبير، وليس بإمكان أي احد أن يجعلنا في موقف ضعف".

    وشدد على أن الحكومة ستلتزم بالقانون في مختلف المواقع لا سيما الانتدابات في الوظيفة العمومية التي قال انه "لا يجب أن تخضع لحسابات سياسية بل ينبغي ان ترتقي إلى المعايير الدولية في درجات الشفافية والوضوح".

    ولاحظ عبو أن حجم الانتدابات في الوظيفة العمومية يقدر هذه السنة بحوالي 25 ألف انتداب وهو رقم أملته، بحسب قوله، "الظروف الاجتماعية وليست احتياجات الادارة" داعيا القطاع الخاص الى المساهمة في جهود التشغيل في البلاد.

    ومن جهته اعتبر نور الدين البحيري أن الحكومة الحالية "ليست حكومة "ترويكا" مثلما يصفها الشارع بل هي حكومة وحدة وطنية وحكومة كل التونسيين" مشيرا إلى حملة التشكيك في أداء الحكومة وفي نتائج مسيرة الاصلاح والاتهامات التي يطلقها خصومها بكونها عاجزة عن تنفيذ ما وعدت به الشعب. وقال في هذا الصدد

    ان "ثقتنا في الشعب وفي انفسنا تحصننا من ان ينالنا الاحساس بالاحباط" الذي يعد حسب رايه "خيانة لاهداف الثورة".

    واضاف ان الحكومة اختارت في عملها الطريق الصعب في اشارة الى "عدم جنوحها إلى ممارسات الانظمة السابقة من لجوء إلى ترهيب وتخويف الشعب وحرمانه من حقوقه" مبينا انها انتهجت طريق الوفاء للوعود التي قطعتها على نفسها امام الشعب "متعهدة بضمان الكرامة والحريات للجميع ".

    واعتبر وزير العدل ان ارساء سلطة قضائية مستقلة يعد اساس المسار الديمقراطي السليم الذي تتطلع تونس لانجازه مبرزا في سياق اخر تحسن مؤشرات التنمية في البلاد منذ بداية السنة الجارية والتي قال "انها ستتعزز بتسريع وتيرة الاصلاحات ".

    واوضح ان الاختلافات التي يعيشها التونسيون اليوم "ليست اختلافات جوهرية" بل هي، من وجهة نظره، "اختلافات في التفاصيل" مؤكدا ان كل التونسيين يلتقون اليوم "على نفس المبادئ الكبرى ونفس الثوابت".

    ومن جهته وبعد ان اعتبر مشاركة حزبه في الائتلاف الحاكم "مجازفة ومغامرة صعبة" كشف وزير الشؤون الاجتماعية ان حالة الاحتقان الاجتماعي في البلاد في طريقها إلى الانفراج وهو ما "يحفز الحكومة على مواصلة انجاز تعهداتها أمام شعبها ويبشر بوضع افضل في قادم الاشهر اقتصاديا واجتماعيا" حسب تقديره.

    كما اعتبر التوصل الى تنظيم تونس لانتخابات رئاسية وتشريعية خلال الثلاثي الاول من السنة القادمة "انجازا كبيرا بكل المقاييس" مضيفا أن هذا الموعد "يجب ان يسبقه بالخصوص اعداد الدستور والقانون الانتخابي الجديدين وهي جميعها انجازات قال انه "لا يمكن لها ان تتحقق دون توافق بين العائلة السياسية" .

    كما اكد ان عرض الدستور المرتقب على الاستفتاء يعتبر "خروجا عن صيغة التوافق التي يطالب بها حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات" مبرزا الدور المحوري للاحزاب السياسية بمختلف توجهاتها وايديولوجياتها في انجاح المسار التوافقي لاعداد دستور يجتمع حوله كل التونسيين.

    وأكد خليل الزاوية على مسؤولية أحزاب الائتلاف الحاكم في انجاح عملية صياغة الدستور الجديد عبر انتهاج سياسة الحوار مع جميع الاطراف وفي كنف الاحترام المتبادل والوئام الاجتماعي داعيا الى المحافطة على النمط المجتمعي في تونس "لتميزه".

    وكشف على صعيد اخر أنه ينتظر أن تعقد الحكومة قريبا اجتماعات مع الاتحاد العام التونسي للشغل وذلك تمهيدا لانعقاد اللجنة المركزية للتفاوض حول الزيادت في الاجور معرجا كذلك على الوضع في منطقة الحوض المنجمي الذي اعتبره "وضعا خاصا بفعل ما خلفه النظام البائد من رواسب كبيرة بالجهة".واكد ان هذا الوضع يستدعي تنويعا للاستثمار بالمنطقة حتى لا تبقى شركة فسفاط قفصة الطرف الوحيد المتحمل للعبىء الاكبر في عملية تشغيل ابناء تلك الجهة.

    كما افاد بانه سيتم قريبا توضيح العلاقة الشغلية بين 16 ألف مسجل بالحضائر القارة والمؤسسات المشغلة لهم وتمتيعهم بالتغطية الاجتماعية فضلا عما ستوفره برامج صندوق الغذاءالعالمي من فرص شغل (حوالي 26 ألف فرصة) لفائدة العائلات المعوزة وتمكينها من موارد رزق خلال العامين القادمين. واشار في سياق اخر إلى أن تسوية ملف المناولة في القطاع العام "بلغ مراحله الاخيرة".

    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:51 pm

    تواصل الجدل حول تحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة

    أفاد السيد عبد الرزاق الكيلاني الوزير المكلف بالعلاقة مع المجلس الوطني التأسيسي أنه لم يتم حتى الان الاعلان عن أي قرار رسمي حول تحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة.

    واعتبر الكيلاني أن هذه الخطوة تبقى مرتبطة بالانتهاء من صياغة الدستور الجديد لتونس والذي سيحدد النظام السياسي للبلاد بين برلماني أو رئاسي .

    ومن جهته صرح المسؤول عن دائرة الاعلام برئاسة الجمهورية، ايوب المسعودي انه لا علم لرئاسة الجمهورية بحصول اتفاق حول تحديد موعد نهائي للانتخابات القادمة مؤكدا انه "لم يتم التشاور معها في هذا الشان وان اي اعلان عن تاريخ معين لاجراء هذا الاستحقاق الانتخابي هو مجرد تصور شخصي ولا يعتبر قرارا رسميا".

    اما نجيب الغربي مسؤول الاعلام بحركة النهضة فقد بأنه تم الاتفاق مبدئيا بين اطراف الترويكا، على تحديد موعد الانتخابات في أجل أقصاه عام من الان مؤكدا الحرص على عدم اللجوء الى تأخيرها.

    ونفى أن يكون قد تم تحديد موعد نهائي أو الاعلان عن اي تاريخ لهذا الاستحقاق، مبينا أن هذا الأمر يبقى "رهين توصل المجلس الوطني التأسيسي الى مسودة اتفاق أولية حول الدستور الجديد تحدد النظام السياسي المقبل."

    وأشار الى وجود توجه عام نحو الوفاق حول المصادقة على الدستور بنسبة الثلثين، وفي صورة عدم التوصل الى ذلك سيتم حسب قوله "اللجوء الى تنظيم استفتاء ليصادق الشعب على الدستور".

    وكان خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية (حزب التكتل) أكد في اجتماع شعبي انعقد الاحد ببن عروس أن الانتخابات القادمة ستنظم في أواخر الثلاثية الأولى من سنة 2013 بعد الانتهاء من صياغة الدستور في نسخته النهائية وضبط القانون الانتخابي الجديد مشددا على ضرورة أن يجري هذا الاستحقاق السياسي الهام في كنف الوفاق الوطني.

    يذكر أن الباجي قائد السبسي الوزير الاول السابق، طالب لدى اشرافه السبت بالمنستير على تظاهرة "نداء الوطن"، الحكومة المؤقتة بتحديد تاريخ واضح لإجراء الانتخابات القادمة وبضرورة إسراع المجلس الوطني التأسيسي في إعداد قانون انتخابي جديد فضلا عن تشكيل لجنة لإعداد الانتخابات المقبلة.

    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:51 pm

    الداخلية تؤكد تامين كل من التظاهرة المسرحية، والمسيرة الاحتجاجية بالعاصمة

    اكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها أنها "اتخذت كل التدابير والاحتياطات الأمنية الضرورية لتأمين فعاليات" التظاهرة الاحتفالية باليوم العالمي للمسرح والمسيرة المنددة بالاعتداء على المقدسات بشارع الحبيب بورقيبة اليوم الأحد بالعاصمة.

    وأضاف البلاغ ان مجموعة من المشاركين في المسيرة التي نظمتها كل من جمعية ابي زيد القرواني وجمعية صاحب الطابع للثقافة الإسلامية، بين ساحة 14 جانفي ومحطة "تي جي ام" قامت "بخرق المسار المتفق عليه والاتجاه نحو المسرح البلدي والتجمهر في الجهة المقابلة له للتشويش على التظاهرة المسرحية" حسب وصفه مبينا ان منظمي المسيرة "نفوا عند الاتصال بهم كل علاقة لهم بهذه المجموعة".

    واوضح ان وحدات الأمن قامت، حرصا منها على تأمين تواصل فعاليات التظاهرة المسرحية ب"تشكيل طوق للفصل بين المجموعتين بما حال دون حصول أي احتكاك بينهما"مشيرا إلى ان التظاهرة المسرحية قد تواصلت إلى حدود الساعة الثانية بعد الزوال طبقا لما تم الاتفاق عليه بين المسؤولين عنها والسلط الأمينة التي تولت حسب ما جاء في البلاغ تأمين مغادرة المشاركين في التظاهرة بسلام، ثم تشتيت المتجمهرين أمام المسرح قبل فتح حركة المرور التي استأنفت سيرها العادي.

    ونفى البلاغ ان يكون قد سجلت أية أحداث عنف، بمناسبة هاتين التظاهرتين.

    وجددت وزارة الداخلية في البلاغ تأكيد عزمها "على حماية حرية التعبير والإبداع الثقافي والفني وحرصها على تأمين كل الظروف اللازمة لممارسة هذه الحقوق والحريات والتصدي لكل تهديد لها في كنف احترام القانون".

    ويشار إلى ان شارع الحبيب بورقيبة قد شهد اليوم تظاهرة تنشيطية بعنوان "الشعب يريد مسرحا"، ببادرة من الجمعية التونسية لخريجي معاهد الفنون الدرامية، امام المسرح البلدي بالعاصمة، تزامنت مع تنظيم مسيرة للجبهة التونسية للجمعيات الإسلامية نددت بالاعتداءات الأخيرة على المقدسات

    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:52 pm

    التوصل إلى اتفاق مع معتصمي الطريق الوطنية رقم 14 بمنزل بوزيان

    توصلت السلط الجهوية بولاية سيدي بوزيد يوم السبت 24 مارس 2012 إلى اتفاق مع ممثلين عن معتصمي معتمدية منزل بوزيان، تم بموجبه فك الاعتصام المتواصل على الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين ولايتي قفصة وصفاقس والذي عطل حركة المرور بعدة نقاط على مستوى هذه المنطقة. المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:53 pm

    وزير الشؤون الدينية يستنكر مظاهر الزيغ بالوظيفة الدينية للمساجد

    أشار وزير الشؤون الدينية، نور الدين الخادمي، إلى الصعوبات التي حفت بالوضع الديني في تونس منذ الاستقلال والى حد قيام الثورة بسبب تعطيل جامع الزيتونة وإلغاء دوره العلمي والشرعي واقتصاره على الصلاة والخطبة بعد أن دأب هذا الجامع على وظيفة تكوين العلماء وحماية السند العلمي وحفظه.

    وبين الوزير، خلال لقاء جمعه صباح الأحد 25 مارس 2012 بعدد من الإطارات الدينية في ولاية صفاقس، انه على غرار الفساد المالي والسياسي يرتقي رفع الفساد الناجم عن تغييب ادوار جامع الزيتونة وتهميش كتاب الله في مستوى تعليمه وتحفيظه إلى الاستحقاق الوطني ذي الأهمية البالغة والمتأكدة.

    وأوضح، في هذا الصدد، أن وزارة الشؤون الدينية شرعت في عملية إصلاح الشأن الديني التي تبقى مسؤولية مشتركة بين عديد الأطراف من ضمنهم الأئمة والوعاظ .

    وبخصوص موسمي العمرة والحج لهذه السنة، أفاد وزير الشؤون الدينية أن الإجراءات متواصلة لانجاز إصلاح جوهري في تنظيمهما تقطع مع كل الأساليب الخاطئة والفاسدة التي كانت قائمة في السابق، إلا انه أوضح أن العمل سيتواصل هذه السنة بالطريقة القائمة باعتبار أن الوقت والالتزامات مع الجانب السعودي لا تسمح بانجاز هذه الإجراءات خلال موسم العمرة لهذه السنة الذي حل اجله بعد.

    وأثارت الإطارات الدينية في حصة النقاش عديد المسائل والإشكاليات على غرار إعادة إحياء ادوار جامع الزيتونة والعناية بالمساجد في الأرياف وتقصير الإعلام في معالجة قضايا الدين وشؤونه واستمرار بقايا النظام السابق ورد الاعتبار للإطار الديني الذي طالته التجاوزات بعد الثورة وتمكينه من المصادر والمراجع الفقهية لتعهد تكوينه.

    وتولى الوزير في مستهل هذا اللقاء تكريم الفقيه والعالم الجليل حسن القرمازي أحد مشائخ الجهة الراسخين في العلوم الشرعية والفقهية وقد عرف بمساهماته الجليلة في تواصل السند العلمي الصحيح وعدم انقطاعه في ارض تونس.

    من جهة أخرى، استنكر وزير الشؤون الدينية، في محاضرة ألقاها مساء السبت 24 مارس 2012 بالجامع الكبير بالمدينة العتيقة بصفاقس بعنوان "وأن المساجد لله"، مظاهر الزيغ بالوظائف الأساسية والدينية للمساجد القائمة على عبادة الله وتعظيم شعائر الدين الإسلامي الحنيف ونشر قيمه وتعاليمه والناي بهذه البيوت عن كل مظاهر الصخب والعنف والجدال العقيم.

    وقال أن ما تعرفه عديد المساجد في تونس بعد الثورة من اهتزاز للقيم وانقلاب للمفاهيم وتحريم للحلال وتحليل للحرام وتشكيك وتبادل للاتهامات، يتنافى مع ما دعا إليه القران الكريم من تعظيم للمساجد وتشريفها كبيوت تحقق الطمأنينة والسكينة وتوحد المسلمين ولا تفرقهم.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:54 pm

    لقاء وطني في العاصمة حول "المعرفة و الحوار لبناء الوطن"

    انعقد يوم الأحد 25 مارس 2012 بالعاصمة لقاء وطني نظمه منتدى ابن ضياف للحوار الديمقراطي والمرصد العربي للأديان والحريات تحت شعار "المعرفة والحوار لبناء الوطن".

    ويأتي هذا اللقاء كمبادرة رمزية للتأكيد على اتفاق التونسيين على مبادئ وقيم موحدة تترجم تمسكهم بالوحدة الوطنية ودعمهم للمسار الديمقراطي.

    وأوضح رئيس المرصد العربي للأديان والحريات محمد الحداد ان دعوة 50 شخصية وطنية من مختلف الاتجاهات والشرائح والأجيال والجهات للمشاركة في هذا اللقاء هدفه تشكيل نوع من العينة التمثيلية للمجتمع التونسي، تناقش القضايا الجدية المتعلقة بمستقبل البلاد وتحاول الوصول الى حلول وفاقية في المسائل المطروحة.

    وأكد محمد الحداد ان مثل هذه المبادرات هامة باعتبار انها تفسح المجال، عبر الحوار البناء، لتقريب وجهات نظر التونسييين المختلفة وللتأكيد على وقوفهم صفا واحدا في ما يتعلق بنبذ العنف والتخفيف من التوتر والاحتقان والتمسك بالوحدة الوطنية.

    وطرح المشاركون في الحوار من سياسيين وجامعيين وباحثين وحقوقيين وممثلين عن المجتمع المدني العديد من التساؤلات حول مستقبل البلاد، في ظل ما تعيشه اليوم من احتقان ومن استفحال للخطابات البعيدة عن الواقع التونسي وعن الأهداف التي قامت من اجلها الثورة.

    وحذر المشاركون، في هذا الصدد، من خطورة تقلص مساحة الحوار والاستماع للأخر، ومن تدهور السلوك المدني، مؤكدين على ضرورة إشاعة ثقافة التسامح ونبذ العنف بكل أشكاله واعتماد الأساليب المتحضرة سواء في التعامل مع المختلفين في الراي أو في الاحتجاج وإبلاغ المطالب.

    كما أشار متدخلون آخرون الى خطورة ما أسموه "المخطط الهادف الى القضاء على نمط المجتمع التونسي" والذي يتمثل بالخصوص في اعتماد ثقافات وأنماط سلوكية غريبة عن واقع البلاد.

    وعزى المتدخلون مثل هذه السلوكيات والأفكار بالأساس الى غياب الوعي والمعرفة بسبب تدهور "الثقافة العالمة" مقابل انتشار "الثقافة الشعبوية".

    ودعا المشاركون كل الأطراف السياسية والاجتماعية والثقافية الى المبادرة بالتخفيف من التوتر والاحتقان والى توعية فئات المجتمع بمقتضيات المرحلة وخاصة فئة الشباب الذي قالوا انه " يعاني من التهميش على كافة الأصعدة".

    يذكر أن هذا اللقاء الوطني ينتظم بمساهمة مؤسسة كونراد اديناور.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:56 pm

    انطلاق طائرة لتأمين عودة الجالية التونسية بباماكو

    أفادت رئاسة الحكومة المؤقتة في بلاغ لها أن تونس قد تحصلت يوم الأحد 25 مارس 2012 "على أول ترخيص استثنائي يمنح لدولة أجنبية" من قبل السلطات المالية في باماكو، وذلك للقيام بإجلاء رعاياها المقيمين بهذا البلد والبالغ عددهم 80 شخصا.

    وقد انطلقت وفق ذات البلاغ الطائرة التي ستقل الجالية التونسية ظهر يوم الأحد 25 مارس من مطار تونس قرطاج على الساعة الخامسة وخمسين دقيقة ومن المتوقع أن تصل إلى العاصمة باماكو عبر أبيدجان على الساعة السابعة وعشر دقائق ومنها تعود الى تونس عبر ابيدجان بعد ساعة من توقيت الوصول.

    وأشار البلاغ إلى انه قد تم الحصول على هذا الرخيص (رقم 653 ) بجهود خاصة، حيث قامت الديبلومايسية التونسية بجهود حثيثة منذ اندلاع الأحداث بهذا البلد الافريقي يوم الأربعاء 21مارس 2012 .

    وأكد البيان انه "نظرا للصبغة الاستثنائة للرحلة كان من الضروري أن تتحصل الخطوط التونسية على ضمانة الحكومة التونسية لتنظيم الرحلة بصفة عاجلة وهو الأمر الذي قامت به رئاسة الحكومة وتابعته كامل يوم الأحد 25 مارس 2012، حرصا على سلامة المواطنين التونسيين والعودة بهم إلى تونس في أسرع وقت وطمأنة ذويهم" .

    وأفاد المستشار المسؤول عن الإعلام بالحكومة رضا كزدغلي، أن كاتب الدولة للخارجية المكلف بالشؤون العربية والإفريقية عبد الله التريكي الذي تزامن وجوده بباماكو عند وقوع الأحداث، قد رفض عرضين من بلدين افريقيين بالخروج من مالي، قبل الحصول على إذن بإجلاء كامل أفراد الجالية التونسية بهذا البلد، وفضل المغادرة معهم على نفس الطائرة.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:58 pm

    النهضة تقرر اعتماد الفصل الأول من دستور 1959

    قررت حركة النهضة "الاحتفاظ بالفصل الأول من دستور 1959 باعتباره محل إجماع جميع فئات المجتمع التونسي" ذلك ما أكده محمد نجيب الغربي عضو المكتب التنفيذي للحركة المكلف بالإعلام في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة تونس إفريقيا للأنباء ليلة الأحد 25 مارس 2012.

    وأوضح محمد نجيب الغربي أن هذا القرار تم اتخاذه في أعقاب اجتماع للهيئة التأسيسية لحركة النهضة تواصل يومي السبت والأحد 24 و25 مارس الجاري برئاسة السيد راشد الغنوشي رئيس الحركة وفتحي العيادي رئيس الهيئة التأسيسية للحركة "بعد نقاشات عميقة ومطولة" .

    يذكر ان الفصل الأول من دستور 1959 ينص على أن " تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة ، الإسلام دينها و العربية لغتها ، و الجمهورية نظامها."

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 6:59 pm

    قابس: تعطل حركة سير القطار بسبب اعتصام مواطنين بمحطة الارتال لليوم السادس

    تسبب استمرار اعتصام عدد من المواطنين بمحطة الارتال بقابس لليوم السادس على التوالي في تعطيل حركة سير القطار ونقل المسافرين بالجهة.

    وتنفذ الاعتصام منذ الأربعاء 21 مارس 2012 مجموعة من المواطنين ومن مكونات المجتمع المدني إضافة إلى إطارات وأعوان السكك الحديدية بقابس انضم إليهم الأحد 25 مارس 2012 عدد من سائقي سيارات التاكسي والأجرة.

    ومنع المعتصمون القطار من التحرك في اتجاه ولاية صفاقس مما تسبب في توقف الرحلات المبرمجة بين الولايتين وتعطيل مصالح العديد من المواطنين.

    ويطالب المحتجون بتفعيل القرار الخاص ببعث إدارة جهوية للسكك الحديدية التونسية بقابس من اجل دعم استقلالية الجهة في هذا المجال عن إدارة الجهوية بصفاقس.

    يذكر ان هذا الاعتصام قد جاء على إثر إضراب شنه من 14 إلى 21 مارس الجاري سائقو القطارات بمحطة صفاقس وترتب عنه توقف سفرات القطار بين الولايتين.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:00 pm

    مجلس الوزراء ينظر فى الاجراءات الجبائية المتعلقة بمشروع قانون المالية التكميلى لسنة 2012

    افاد كاتب الدولة للمالية سليم بسباس بان مجلس الوزراء المنعقد يوم الاثنين 26 مارس 2012 خصص لاستكمال النظر فى الاجراءات الجبائية المتعلقة بمشروع قانون المالية التكميلي لسنة2012 وافاد خلال لقاء اعلامى بالقصبة ان وزارة المالية اخذت بعين الاعتبار الملاحظات التى قدمتها مختلف الوزارات والاطراف الممثلة صلب المجلس الوطنى للجباية وكذلك التوصيات المنبثقة عن جلسة العمل الوزارية التى خصصت للنظر في المشروع واضاف ان الصياغة النهائية للمشروع ستتم بالاستناد الى هذه المقترحات والتوصيات قبل احالته على المجلس الوطنى التاسيسى فى اقرب الاجال.

    وصرح مصدر من وزارة المالية رفض الكشف عن اسمه أن أهم المقترحات التى استجابت لها وزارة المالية تتمثل فى الغاء اخضاع قصاصات مسابقات النهوض بالرياضة البروموسبور الى معلوم الطابع الجبائى بقيمة 100 مليم

    كما تم الاتفاق على الغاء اخضاع الوصولات وبطاقات الاشتراكات بالطرقات السيارة الى معلوم الطابع الجبائى بقيمة 100 مليم.

    وبخصوص المساهمة الظرفية الاستثنائية والتطوعية الخاصة بالاجور لفائدة ميزانية الدولة والتى أقرها مشروع قانون المالية التكميلى أفاد ذات المصدر أنه تم الحفاظ على المبدأ غير أن صيغ وطرق الدفع سيتم تحديدها بمقرر يصدر عن الوزير.

    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:03 pm

    المحكمة تقضي بتغريم سمير الفرياني ب200 دينار

    أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس يوم الاثنين حكمها في قضية محافظ الشرطة الاعلى سمير الفرياني بتخطئته بمبلغ 200 دينار بتهمة نسبته أمورا غير قانونية الى موظف عمومي مع عدم القدرة على اثباتها وبعدم سماع الدعوى العمومية في ما زاد على ذلك.

    وأفاد المحامي بهيئة الدفاع عبد الناصر العويني ان المحكمة قررت كذلك تخطئة الفرياني بالمليم الرمزي لفائدة القائم بالدعوى الخاصة وحفظها في ما زاد على ذلك.

    يذكر ان المحكمة العسكرية الدائمة بباب سعدون كانت قضت بعدم سماع الدعوى في حق الفرياني بخصوص تهمة الاعتداء على امن الدولة الخارجي والمساس بسلامة التراب التونسي
    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:03 pm

    لقاء بين رئيس الجمهورية و أمين عام منظمة السياحة العالمية والرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للسياحة والسفر

    التقى رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي، صباح الاثنين بقصر قرطاج، كلا من الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، طالب الرفاعي، والرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للسياحة والسفر، دافيد سكاوسيل.

    وتناول هذا اللقاء، الذي حضره وزير السياحة، إلياس الفخفاخ، وفق بلاغ إعلامي صادر يوم الاثنين عن رئاسة الجمهورية، وضع السياحة في تونس واليات تنشيط هذا القطاع الحيوي وسبل تفعيل دوره في دفع الاقتصاد الوطني.

    وصرح الامين العام لمنظمة السياحة العالمية، طالب الرفاعي، أن اللقاء، أتاح الفرصة لتدارس جملة من الرؤى والخطط للنهوض بواقع قطاع السياحة في تونس الذي أكد أنه يضطلع بدور هام في التنمية والتشغيل. وأعلن في هذا الصدد عن وجود خطط تنفيذية للخروج بهذا القطاع من ازمته.

    من ناحية أخرى اعتبر الرفاعي ان افاق القطاع السياحي في تونس واعدة وهو ما تجلى في المعرض الدولي للسياحة الذي احتضنته موسكو مؤخرا حيث كان حجم الحجوزات الروسية لسنة 2012 مهما وهو ما ينبئ وفقا له بموسم سياحي واعد.

    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:04 pm

    وزير خارجية اسبانيا يقول أن نجاح التجربة التونسية سيكون له أثر على باقي الدول العربية

    أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه ايمانويل غارسيا مارغال في تصريح صحفي أن "نجاح تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس سيكون لها الأثر الكبير على التجارب الديمقراطية في باقي الدول العربية".

    وأضاف في تصريح عقب لقائه يوم الاثنين وزير الخارجية رفيق عبد السلام، قوله نعمل مع بقية دول الإتحاد الأوروبي على دعم تونس في هذه المرحلة خاصة عن طريق تفعيل دور المجتمع المدني ورصد التمويلات اللازمة".

    ولاحظ رئيس الديبلوماسية الاسبانية التشابه بين عملية الانتقال الديمقراطي التي انخرطت فيها تونس مباشرة بعد 14 جانفي وبين تلك التي عاشتها اسبانيا منذ حوالي 40 سنة .

    من جهته أكد السيد رفيق عبد السلام أن لقاءه بنظيره الإسباني كان مثمرا على أكثر من صعيد فقد أتاح حسب قوله التباحث في مختلف أوجه التعاون بين البلدين، مبرزا حرص البلدين على تعزيز هذا التعاون وتنويع مجالاته.

    وتطرق الجانبان خلال اللقاء أيضا إلى مسائل ذات الاهتمام المشترك وذات الصلة باتحاد المغرب العربي وتطورات الأوضاع الشرق الأوسط إلى جانب اللاجئين الذين مازالوا عالقين في الجنوب التونسي.

    ويقدر حجم الاستثمارات الإسبانية في تونس خلال السنة الجارية بحوالي 613 مليون دينار، كما توجد حاليا 57 مؤسسة إسبانية تنشط في قطاعات مختلفة وتوفر 4382 موطن شغل.

    المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:05 pm

    ولاية تطاوين : أعوان الحرس الحدودى يعودون الى التراب الوطنى بعد اختطافهم لساعات

    استعادت السلط الامنية فى ولاية تطاوين ظهر يوم الاثنين 26 مارس 2012 أعوان الحرس الحدودى الاربعة الذين كانوا اختطفوا الليلة الماضية من قبل عصابة ليبية مسلحة بينما كانوا فى دورية روتينية على الشريط الحدودى بين مشهد صالح ومنطقة اللبادة فى المنطقة الفاصلة بين تطاوين وبنقردان

    واوضح مصدر امنى بالجهة لمراسل"وات" ان القيادة الامنية المحلية قد توخت نهجا حكيما ورصينا فى التعاطى مع المسالة مكنتها من حماية أعوانها من اى مكروه قد يتعضون له من طرف

    هذه العاصبة "الخارجة عن سيطرة السلط الليبية" حسب وصفه وذلك بالاستعانة بقيادة الثوار الليبية بالمنطقة الغربية التى قامت بالتدخل وبالضغط على الخاطفين وتحرير الاعوان من قبضتهم ورجح مصدر امنى أن سبب هذا الاختطاف يعود الى اليقظة الدائمة لحرس الحدود وحرصهم على منع كل أشكال التهريب وخاصة المواشى التى راجت خلال الايام الاخيرة وطالت الثروة الحيوانية بالجنوب التونسى.

    المصدر: وات

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:05 pm

    اعوان المجلس الوطنى التأسيسى يحملون الشارة الحمراء

    حمل اعوان المجلس الوطنى التاسيسى يوم الاثنين 26 مارس 2012 الشارة الحمراء احتجاجا على ما اسموه"رفض الادارة لشراكة الطرف النفابى والتفاوض معه والانصات لمشاغل الموظفين الشرعية ومطالبهم"
    وجاء فى بيان صادر عن النقابة الاساسية لاعوان المجلس التأسيسى ان النقابة "تحملت مسووليتها منذ تأسيسها والتزمت بالمشاركة فى ارساء مناخ اجتماعى سليم لانجاح عمل المجلس " وقد سعت حسب نفس البيان وبشتى الطرق والوسائل لان تكون شريكا فاعلا مع الادارة وقامت بصياغة تصور نابع من تطلعات الاعوان ومشاكله ضمنته مطالبهم ومشاغلهم المشروعة قبل ان تعرضه
    على الطرف الادارى كما سجلت التفهم والتفاعل الايجابى مع هذه المطالب خاصة من طرف رئيس المجلس ولاحظ البيان ان "الاشارات الايجابية والوعود" لم تتجسد فعليا حيث "يرفض الطرف الادارى ورئيس المجلس" حسب ما جاء فيه القيام باى خطوات عملية تترجم الالتزام بما تم الاتفاق عليه وامضاوه بين الجانبين واوضح البيان انه اعتبارا لهذه الوضعية دعت النقابة منخرطيها الى حمل الشارة الحمراء ابتداء من يوم الاثنين 26 مارس كما توكد استعدادها لمواصلة الدفاع عن مصالح ومشاغل اعوان المجلس بشتى الوسائل القانونية والنضالية ويطالب اعوان المجلس بالخصوص بالعمل على صياغة قانون اساسى خاص بموظفى المجلس وتنظيم هيكلى جديد للمجلس وتشريك الطرف النقابى فى ذلك الى جانب الترفيع فى منحة العمل البرلمانى وتوفير مقر للنقابة والتعاطى معها بوصفها شريكا فاعلا.

    المصدر: وات

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:06 pm

    أحزاب سياسية تستنكر النداءات العنصرية ضد اليهود فى مظاهرة الاحد بالعاصمة

    عبر حزب التكتل الديمقراطى من أجل العمل والحريات وحركة التجديد فى بيانين لهما الاثنين عن استنكارهما الشديد للنداءات والشعارات العنصرية التى رفعها وفق ما جاء فى البيانين بعض المشاركين فى المظاهرة التى نظمتها جمعيات سلفية يوم الاحد 25 مارس بقلب العاصمة.
    وفى هذا السياق عبر حزب التكتل الديمقراطى من أجل العمل والحريات عن"استنكاره الشديد ورفضه القاطع للنداءات العنصرية الخطيرة التى رفعت يوم الاحد بقلب العاصمة" والتى رفعتها حسب بيان للحزب "جماعات محسوبة على السلفيين"
    وأوضح التكتل ان هذه "الشعارات الداعية الى الكراهية والتى تبيح قتل اليهود واشاعة البغضاء والعنصرية هى شعارات مرفوضة تماما فى المجتمع التونسى الذى يومن بحق كل مكونات
    المجتمع بما فى ذلك المواطنين اليهود وكل الاقليات فى العيش الكريم فى كنف الطمأنينة والاحترام المتبادل"
    وأكد البيان الذى حمل توقيع الناطق الرسمى باسم الحزب محمد بنور أن من واجب كل تونسى "يعتز بانتمائه" الى وطنه ان يعمل على تعزيز ما يميز تونس عبر القرون من"تسامح ووئام" بمنأى عن أى "تمييز أو تفرقة"
    من جانبها نددت حركة التجديد بتصاعد الدعوات الى العنف والتى وصلت حسب بيان لها "حد التحريض على القتل" من قبل من أسمتهم "جماعات سلفية متزمتة" وهى دعوات قالت انها "استهدفت أمس الاحد فى قلب العاصمة مواطنين تونسيين من اليهود" واستنكرت الحركة فى بيان بامضاء رئيسها أحمد ابراهيم مثل هذه "التهديدات والتصريحات غير المقبولة" مجددة التعبير
    عن "تضامنها الكامل" مع المواطنين التونسيين ذوى الديانة اليهودية.
    ودعت السلط الى "رد فعل فورى يضع حدا" لما أسمته بالتصعيد الخطير والافلات من العقاب الذى تحظى به" حسب نص البيان "العناصر والمجموعات غير المسوولة" فى وقت تعرض فيه أفعالها "أسس السلم المدنى والوفاق الوطنى الى الخطر"
    وأكدت حركة كلنا تونس استنكارها الشديد لكل ما من شانه المساس بالمقدسات الدينية بالبلاد معربة عن استغرابها "لتواتر حدوث هذا النوع من الاعتداءات بشكل غير مسبوق فى ظل غياب تام للمعلومة حول خفايا ودوافع هذه الاعمال وعن مقترفيها ولاحظت ان رد الفعل على هذه الاعمال لا يمكن ان يكون باى حال من خلال الدعوة الى العنف والقتل وبالاخص تجاه مواطنين تونسيين يتم تهديدهم بسبب معتقداتهم.

    المصدر: وات

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:07 pm

    تستور: اعتصامان للمطالبة بالأمن وإعادة مياه الري

    نفذ الاثنين 26 مارس 2012 عدد من أهالي معتمدية تستور ومجموعة من فلاحيها اعتصامين منفصلين الأول للمطالبة بتوفير الأمن والثاني ينادي بإعادة ضخ مياه الري لفائدة فلاحي المنطقة فورا.

    وقد اعتصم عدد هام من أهالي المنطقة وخاصة من متساكني حي 26 فيفري أمام مقر معتمدية المكان، مطالبين بتوفير الأمن وتفعيل المنظومة الأمنية بعد تسجيل عدد من الجرائم والسرقات والاعتداءات وتبادل العنف اللفظي والجسدي بين مجموعات من المنحرفين بعدد من الأحياء الشعبية.

    وأكد معتمد تستور عبد العزيز الأسطى، في هذا السياق، على الوضع الأمني الصعب في المنطقة نتيجة عدم امتلاك مركز الشرطة بالمنطقة للآليات الضرورية للعمل، على غرار عدم امتلاكه لسيارة وافتقاده للتعزيزات التي تخول له القيام بدوريات ليلية للمراقبة والتفقد بهذه الأحياء، مما أوحى بحسب رأيه، بغياب الهياكل الأمنية عن المنطقة.

    ومن ناحية أخرى، تسبب اعتصام عدد من فلاحي تستور على مستوى الطريق الوطنية رقم 5 الرابطة بين تستور والكاف في شل حركة المرور بصفة كلية.

    ويطالب الفلاحون بإرجاع مياه الري فورا اعتبارا لطبيعة نشاطهم الفلاحي الذي يتطلب سقي النباتات خلال هذه الفترة من الموسم، مؤكدين أن عدم تعهد مزروعاتهم بالري قد يتهدد الموسم بالفشل.

    وتجدر الإشارة الى انه قد تم قطع مياه الري عن الفلاحين بعدد من مناطق ولاية باجة ومنها تستور بعد عزوف عدد كبير منهم عن تسديد الديون المتخلدة بذمتهم حتى بعد اتخاذ جملة من الإجراءات القاضية بطرح 30 بالمائة من الديون الخاصة بمياه الري.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:07 pm

    فتح ملف مقاسم القضاة

    قررت وزارة العدل فتح ملف قطع الأرض التي سبق للقضاة شراؤها بغرض استغلالها للسكنى.

    فقد أفاد مصدر بالوزارة يوم الاثنين 26 مارس 2012، أن وزير العدل نور الدين البحيري أذن بفتح "ملف قطع الأرض التي سبق للقضاة شراؤها منذ سنوات بغرض استغلالها للسكنى بكل من حدائق المنزه ورواد، وتعطلت إجراءات تقسيمها وتهيئتها لأسباب مختلفة".

    وأكد المصدر أنه تقرر عرض الموضوع على الجهات المختصة والبت فيه في أقرب الآجال بما "يضع حدا للضرر الذي لحق القضاة من وراء شراء هذه الأراضي".

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:08 pm

    رئاسة التأسيسي تدين أحداث العنف التي شهدها شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة الأحد الماضي

    عبرت رئاسة المجلس الوطني التأسيسي عن بالغ استيائها وعميق انشغالها من الإحداث التي شهدها شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة يوم الأحد 25 مارس 2012 والتي رفعت فيها شعارات تحث على التباغض وتدعو إلى الكراهية وبث الفتنة داخل المجتمع التونسي بمختلف أطيافه وأجناسه".

    وأكدت في بيان لها الاثنين 26 مارس 2012 أن "المجتمع التونسي توحده قيم مشتركة عبر التاريخ في الإنتماء لهذا الوطن، وطن الجميع، دون تميز بين عرق أو لون أو دين أو جنس، وأرض التسامح والتلاقي بين الحضارات والانفتاح على القيم الكونية".

    كما جددت رئاسة المجلس في هذا البيان "تمسكها بحق التظاهر السلمي المنظم والمؤطر وبحرية التعبير" منددة بـتزامن منح التراخيص لتنظيم تظاهرتين مختلفتين في الرؤى والتوجهات بفضاء واحد بما تسبب في الاحتكاك بين الطرفين المنظمين وما آل إليه من رفع شعارات تحث على التباغض والتناحر وزرع الفتنة بين أطياف المجتمع التونسي المتشبث بوحدته وتماسكه".

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:08 pm

    بن جعفر يدعو الى بعث هيئة عليا للاتصال السمعي البصري

    استقبل رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر صباح يوم الاثنين 26 مارس 2012 رئيس الهيئة العليا لإصلاح الإعلام والاتصال كمال العبيدي الذي كان مرفوقا بعدد من أعضاء الهيئة.

    وأكد رئيس المجلس خلال اللقاء ضرورة بعث هيئة عليا للاتصال السمعي البصري "تكون وظيفتها تعديلية لإصلاح قطاع الإعلام" والاتصال حتى يواكب مسار الانتقال الديمقراطي الذي تعرفه تونس وأن يعكس الإعلام العمومي نبض الشارع التونسي دون أن يكون إعلاما لحزب معين أو فئة معين حسب تعبيره

    كما شدد على ضرورة وضع المطار التشريعي للقطاع والقطع مع ما اسماه "إعلام التعليمات".

    من جهته اطلع العبيدي بن جعفر على عمل الهيئة خلال الفترة المنقضية والمتصل خاصة بدراسة التجارب المقارنة في الدول التي شهدت انتقالا ديمقراطيا داعيا الى تفعيل المرسومين 115 و116 المنظمين لقطاع الإعلام والاتصال.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:09 pm

    مصطفى بن جعفر يؤكد تضامنه مع المسرحيين والمثقفين

    استقبل رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر يوم الاثنين 26 مارس 2012 مجموعة من الفنانين المسرحيين وذلك على خلفية ما شهدته تظاهرة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح يوم الأحد 25 مارس 2012 من اعتداءات "مادية ولفظية".

    وأعرب رئيس المجلس خلال اللقاء عن استنكاره للاعتداءات التي قال انها "تتعارض مع حرية الابداع والتعبير ومع مجمل الحريات التي اكتسبها بعد ثورة 14 جانفي التونسيون عامة والمبدعون على وجه الخصوص".

    وأكد بن جعفر تضامنه مع اهل المسرح والمثقفين بشكل عام، مبديا استغرابه من تنظيم تظاهرتين في نفس الوقت وفي نفس المكان "لمجموعتين تحملان توجهات مختلفة".

    ومن جهتهم عبر المسرحيون عن ارتياحهم لهذه اللفتة التي ترجمت تمسك رئاسة المجلس بقيم حرية الابداع، مطالبين بتخصيص جلسات استماع صلب لجنة الحقوق والحريات بالمجلس الوطني التأسيسي.

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

    admin
    كبير المشرفين
    كبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 1768
    نقاط : 1953
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 30/06/1989
    تاريخ التسجيل : 07/02/2012
    العمر : 29
    الموقع : المنتديات التونسية
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد جدا

    رد: موضوع موحد: الأخبار الوطنية خلال شهر مارس 2012

    مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 29, 2012 7:10 pm

    إيقاف أحد المعتدين بالعنف على شرطية بمنطقة التضامن

    ألقت وحدات الحرس الوطني بمنطقة التضامن الاثنين 26 مارس 2012 القبض على أحد المورطين في عملية الاعتداء بالعنف والسلب على شرطية كانت في طريق عودتها إلى منزلها .

    وأفاد رئيس منطقة الحرس الوطني بالتضامن أن وحدات الحرس بادرت بتمشيط المكان وتمكنت بعد ساعات قليلة من إيقاف أحد المعتدين.

    وتتواصل الجهود لإيقاف الطرف الثاني في هذه القضية .

    المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 21, 2019 12:04 am